تربية دجاج اللاحم

الخطوات الصحيحه لتربية الدواجن التسمين


الخطوات الصحيحه لتربية الدواجن التسمين

 أصبح يبحث الكثير عن تنفيذ مشروع تربية  الدواجن بشكل جدي في الآوانه الأخيرة بحثاً عن التجاره والمكسب وتحقيق الربح السريع من هذا المشروع ، وفي حقيقة الأمر مشروع تربية الدواجن يحقق أرباح تعتبر كبيرة نسبياً مقارنة بمدة المشروع التي لا تتعدي 40 يوم فقط لذلك يجتهد الكثير في البحث والدراسة العلمية لتنفيذ هذا المشروع لذلك سنقدم لكم الآن أهم الخطوات أو مراحل مشروع تربية الدواجن البيضاء بشكل علمي سليم تسطيعون من خلال تفادي الخسارة أو المشاكل المرضية العارضة لدى الكتاكيت أو الفراخ آثناء فترة التسمين .

1-المرحلة الأولى ( الاستقبال في الحضانات)

..بعد اتخاذك لقرار تنفيذ مشروع تربية الدواجن وبعد البحث عن بورصة الكتاكيت واختيار ما يناسبك من الأسعار والسلاله المناسبة تقوم باستقبال الكتاكيت داخل الحضانات على درجة حرارة 34 درجة مئوية .

.ثم تقوم بعد ذلك بخفض درجة الحرارة 2 درجة كل أسبوع بمعني أن درجة الحرارة ستصبح في الأسبوع الأول 34 ، والأسبوع الثاني 32 ، والأسبوع الثالث 30 ، والأسبوع الرابع 28 حتى انتهاء الدورة.

والاهتمام بمتابعة درجة الحرارة والتعامل معاها بالنظام السابق من أهم عوامل نجاح دورة تربية الدواجن بشكل أساسي يجعلك تتفادى موت الكتاكيت في عمر صغير وهذا الخطأ الأكثر انتشاراً وتسبباً في فشل مشروع تربية الدواجن بشكل كبير ولكن يجب عليك اتباع تنظيم درجة الحرارة داخل الحضانات بالأرقام المحددة السابقة.

2-المرحلة الثانية ( التغذية )

تغذية الكتاكيت في هذة المرحله تأتي بدور مهم جداً في الحفاظ على أعمارهم وانتاجيتهم بوزن معقول والإهمال بالتعليمات المخصصة لمتابعة التغذية الخاصه بهم يجعلهم أقل وزناً وبالتالي يصبح المكسب أقل أو منعدم من الأساس ، لذلك قدمنا لك خطة التغذية المناسبة للكتاكيت وهي كالتالي :

اليوم الأول : يتم وضع جردل من المياة مضاف علية نصف كيلو من السكر ويكون هذا غذائهم لمدة ال 8 ساعات الأولى لهم داخل الحضانه ، ويمكنك استبدال السكر بالعسل الأبيض أو بمحلول معالجة الجفاف حسب رغبة كل شخص ولكن الأفضل أن يتم التناوب كل 4 ساعات ما بين المياة بالسكر والمياة بالعسل ومحلول معالجة الجفاف على مدار ال 24 ساعه الأولى لهم في الحضانه.

اليوم الثاني : نقوم بالتحصين من الأمراض المعوية أو الأمراض التنفسية التي من الممكن أن تكون انتقلت إلي الكتكوت من البيضة الأم مثل أمراض ” السالمونيلا ، أو الميكوبلازم” وهذة الأدوية ممكن أن تكون أرثرومايسين مضاد حيوي يتم إعطاءه كل 8 ساعات بجرعه 1 جرام على 1 لتر من المياة ، أو يمكن إعطاء تايلان مضاد حيوي بجرعة نصف جرام على 1 لتر مياة ، أو مضاد حيوي كولوستين ثلث جرام على مقدار 1 لتر مياة .

هذا النظام مع مراعاة إضافة املاح معدنيه 1 سم/لتر 8 ساعات، وكذلك نقوم بإعطاء فيتامينات في هذا النظام  عبارة عن  اد3هـ 1سم/لتر كل 8 ساعات.

يتم اتباع هذا النظام المذكور في اليوم الثاني وكذلك اليوم الثالث واليوم الرابع واليوم الخامس بنفس تعليمات اليوم الثاني .

اليوم السادس :  نقوم بإعطاء المياء البيضاء آثناء دورة تربية الدواجن الخاصة بنا مع الاستمرار على النظام السابق.

المرحلة الثالثه ( التحصين)

تبدأ مرحلة التحصين من اليوم السابع لدورة تربية الدواجن حيث نقوم بإعطاء التحصين الأول يسمى “هتشنر ” بجرعة أمبول كامل على كل ألف كتكوت داخل الحضانه  ، ولكن يجب اتباع الطريقة الصحيحه للتحصين قبل إعطائهم الدواء وذلك لضمان وصول الدواء إلي جميع الكتاكيت بجرعات متساوية ونصل للحماية الفعلية ضد الأمراض ، وهذة الطريقة تسمى بالتعطيش ، عليك القيام بإزالة السقايات خارج الحضانه قبل التحصين بساعتين ، ثم نقوم بحساب كمية المياة التي يشربها الكتاكيت في خلال ال 24 ساعه ، ثم نقوم بحساب المياة التي يتم استهلاكها في الساعه الواحدة للكتاكيت ، تقوم بعد ذلك بوضع التحصين الكامل في مياة الشرب التي تكفيهم لمدة ثلاث ساعات باعتبار الحسابات السابقة ، بشكل أوضح تكون فترة التحصين كامله 3 ساعات فقط تقسم كالآتي : ساعتين تعطيش للكتاكيت ثم ساعة لتناول وشرب التحصين بالكامل  ،

يجب مراعاة توزيع المياة التي تحمل التحصين على جميع الساقيات بالتساوي لمدة ساعة فقط ويتم فعل هذة العملية في توقيت مناسب وهو قبل شروق الشمس ، وتقوم بحفظ التحصين في الثلاجة العادية ، يجب كذلك مراعاة وضع المياة في وعاء لمدة 24 ساعة قبل إضافة التحصين عليها وذلك حتى يكون قد تحللت نسبة الكلور التي توجد في الماء والتي من الممكن تؤثر على الكتاكيت بشكل سلبي أو تسبب لهم الوفاة ، ثم يوضع ثلج في المياه بعد 24 ساعه لنقوم بتبريدها قبل تقديمها في السقايات.

اليوم الثامن : نقوم بإضافة الفيتامينات كذلك في اليوم الثامن من ابتداء دورة الكتاكيت والفيتامين الأساسي في اليوم الثامن هو فيتامين هاء

اليوم الثاني عشر : بعد اثنى عشر يوم يتم إضافة التحصين الثاني في دورة تربية الدواجن وهو تحصين الجامبورو Ibd  أمبول كامل 1000 جرام ، ويتم تنفيذ نفس الطريقة في إضافة التحصين مثل الطريقة السابقة التي تتكون من ركنين أساسين وهو التعطيش والتحصين .

وفي هذة المرحلة من المفضل إضافة لبن مجفف يكون خالي  الدسم بنسبه 4 جم/ لتر والذى يقوم بدور مهم جداً   كحامل للتحصين ، بالإضافة أنه يقلل نسبه دخوله الى الدم فيتيح الفرصه فى تكوين الاجسام المضاده الاعلى ويقلل من رده فعل التحصين السلبيه على الكتاكين بشكل سئ.

اليوم الثالث عشر : يتم إضافة ( امبسلين جم/لتر )  كل 8 ساعات ويمكن استبدالة ب\اي مضاد حيوي آخر ، مع إضافة فيتامينات  أد3هـ  كذلك كل 8 ساعات ، وأملاح معدنيه وكل ذلك يعمل بشكل كبير لحماية الكتاكيت من أي آثار جانبية يمكن أن تنتج من خلال عملية التحصين التي سبقت في الأيام الماضية، ويتم الاستمرار على هذا النظام كذلك في اليوم الرابع عشر واليوم الخامس عشر .

اليوم السادس عشر : نقوم بإعطاء المياة البيضاء مرة ثانيه

اليوم السابع عشر :  نقوم بإعطاء  مضادات كوكسيديا وهي عبارة عن : أمبرول او تول كوكس او فيثاكوكس او فارما كوكس او مارفى كوكس  المتاح منهم نقوم باستخدامه مع إضافة فيامينات أد3هـ ، ويستمر هذا النظام كذلك في اليوم  الثامن عشر واليوم التاسع عشر واليوم العشرون .

اليوم الواحد وعشرون : نقوم بتحصين الكولون أو اللاسوتا ولكن أثبتت التجارب أن اللاسوتا يقوي المناعه ويعطى حصانه للكاتكيت بشكل أكبر من الكولون ولكن الكولون يستخدم في حالة وجود مرض في الكتاكيت ، وتعطي الجرعه أمبول كامل لكل 1000 كتكوت بنفس طريقة التحصين المذكورة في السابق .

اليوم الثاني والعشرون : نقوم بالحماية من الآثار الجانبية للتحصين في دورة تربية الدواجن ونعطي مضاد حيوي لتجنب ذلك على سبيل المثال يمكن إعطاء ( سيلين – ريفا- اموكسي –مايسين) يمكنك اختيار أي نوع من الأنواع السابقة والذي أيضاً يمكنه حماية الكتاكيت من مرض كلوستريديا الواجن والذي غالباً يصيب الدواجن في هذا العمر خلال دورة تربية الدواجن  ، ونضيف مع المضاد الحيوي مجموعه الفيتامينات السابقة مع أملاح المعادن كل 8 ساعات  ، ونطبق هذا النظام يضاً في اليوم الثالث وعشرون والرابع وعشرون وحتى اليوم الخامس والعشرون في رحلة تربية الدواجن .

 المرحلة الرابعه ( ظهور الأمراض )

في هذة المرحلة وبعد 25 يوم تقريباً  وحتى اليوم الثلاثون من بدأ مشروع تربية الدواجن يمكن ظهور بعض الأمراض على الدواجن في هذا العمر وتختلف أعراض المرض على حسب مناخ وظروف كل دورة من تربية الدواجن ولكن أشهر الأعراض التي تظهر في هذة المرحلة هي : أعراض تنفسية يتم ملاحظتها علي الكتاكيت وفي هذة الحالة يجب إعطاء مضاد حيوي للجهاز التنفسي مثل “تايلان ، أو أثرومايسين” ، ويمكن أيضاً أن يتم ملاحظة إحمرار في لون البراز وفي الغالب هذا يكون عرض لمرض كوكسيديا الدواجن فيحب أن نضاعف الاهتمام بتنظيف الفرشة الخاصة بهم مع إعطاء مضادات للكوكسيديا .

اليوم الثلاثون : نقوم بتكرار نفس التحصين الخاص بالكولون أو اللاسوتا بنفس الطريقة المعتادة لإعطاء التحصين وبعد اليوم الثلاثون يمكن ظهور Chronic Respiratory Disease ، ويجب في هذة الحالة إعطاء مضاد حيوي قوي الفعاليه مثل “تايلان ، أو أثرومايسين” بجرعة جرام ونصف ونستمر علية لمدة أربعة أيام  أو حسب شدة الحالة .

المرحلة الخامسة ( بيع الدواجن)

في هذة المرحلة وبعد 36 يوم من دورة تربية الدواجن يمكنك البدأ في بيع الفراخ إذا كان وزنهم يسمح بذلك ولكن يوجد نقطه هامه جداً قبل البدأ في بيع الدواجن وهي حقن الدواجن حيث يجب عليك حقن الدواجن قبل البيع بأربعة أيام  وتكون الحقنه مضاد حيوي ضد الالتهابات التنفسية والالتهابات المعوية على سبيل المثال ، لينكوسبكتين + سترنيومايسين + جنتامايسين ) مع سيفوتاكسيم 20جم.

بهكذا تكون انتهت دورة تربية الدواجن ويمكنك لبيع عند عمر 40 يوم أو عند الوصول للوزن المناسب للبيع وبالفعل إذا قمت بإتباع تلك التعليمات والالتزام بالخمس مراحل السابقة في تربية الدواجن ستصل إلي أعلى وزن بإذن الله و تتجنب حدوث الخسائر .

آية ناصر

منقول عن موقع https://www.aalameldawagen.com/

م / سامح كمال

مهندس زراعي أخصائي دواجن أمهات ولاحم بمصر - والمملكة العربية السعودية مؤسس موقع Hen House

‫16 تعليقات

  1. Pretty section of content. I just stumbled upon your site and in accession capital to assert that I get actually enjoyed account
    your blog posts. Any way I’ll be subscribing to your feeds and even I achievement you access consistently fast.

  2. Hey would you mind letting me know which web host you’re utilizing?
    I’ve loaded your blog in 3 completely different browsers
    and I must say this blog loads a lot faster then most. Can you recommend a good hosting provider at a reasonable price?
    Many thanks, I appreciate it!

  3. Having read this I believed it was really enlightening.
    I appreciate you finding the time and energy to put this content
    together. I once again find myself personally spending a lot of time both reading
    and posting comments. But so what, it was still worth it!

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى