تربية الدواجنتربية دجاج الامهات

الاضاءة في الأمهات litghing in Breeder

الاضاءة لها علاقة وثيقة بالنمو اثناء فترة العليقة المحددة بالذات …. كماان لها تاثير كبير علي انتاج البيض في فترة الانتاج …. فالضوء يؤثر علي عصب العين و يؤثر بالتالي علي الغدة النخامية Pitutary Gland و ينتج عن ذلك زيادة في انتاج هرمونات النمو و الهرمونات الخاصة بتنشيط الاجهزة التناسلية عند الطائر.

واذا كان الهدف في فترة النمو هو تاخير البلوغ الجنسي فان العليقة المحددة تلعب دورا اساسيا لبلوغ هذا الهدف …. الا ان دور الضوء المحدد في فترة النمو لا يقل عنه اهمية ، بل ان هناك ارتباط بين العليقة المحددة والضوء المحدد.

ونظرا لاختلاف طول فترة الضوء الطبيعية نهارا علي مدار السنة ، و في نفس الوقت اختلاف متطلبات الطائر من الاضاءة في فترة النمو او في فترة الانتاج …. فان تنظيم احتياج الطائر يتم اما بتحديد عدد ساعات الاضاءة او زيادة مدتها باستعمال الاضاءة الصناعية .

تستعمل الاضاءة الصناعية في الحالات الاتية :

  1. اذا كان طول النهار قصيرا وكانت ساعات الاضاءة المطلوبة اكثر من وقت الاضاءة الطبيعية .
  2. اذا كان النهار شديد الحرارة ….. فانه يمكن الاستفادة من الجو المنعش في الساعات الاولي من الصباح باضاءة العنبر في ذلك الوقت حتي يستطيع الطائر ان ياكل و يشرب بكميات كافية وبدون تاثير الحرارة .

كمية الضوء المناسبة لمختلف مراحل التربية هي :

  1. 1 وات /م2 من مسطح ارضية العنبر في فترة النمو.
  2. 2 – 3 وات / م2 من سطح ارضية العنبر في فترةالانتاج .

والاضاءة الشديدة الباهرة المستمرة و خصوصا في فترة التحضين او فترة النمو قد تؤدي الي تلف الاعين او العمي

كما يجب ملاحظة ان هناك اختلاف بين الاضاءة باللمبات العادية ولمبات الفلورسنت :

فالطيور عادة تستجيب الي الشق الاحمر في مجموعة الاشعة الضوئية اكثر من الشق الازرق …. و نظرا لان اللمبات العادية ينبعث منها ضوء به كمية كبيرة من الاشعة الحمراء بينما لا تشع الفلورسنت هذه الاشعة بكميات كافية و لذلك يجب مراعاة ذلك عند استعمال اللمبات الفلورسنت …. عامة فانه من المفضل دائما استعمال اللمبات العادية ( الكمثرية الشكل) و يفضل استعمال اللمبات قوة 40 وات … ويكون ارتفاعها 2.5 متر من الارض …. و يفضل ان يكون هناك عاكس فوق اللمبة حتي ينال كل متر مربع من نصيب متساوي من الضوء …. كما يجب تنظيف زجاج اللمبة بين الحين و الاخر حتي لا يتسبب الغبار المترسب في حجز او الاقلال من كمية الضوء المنبعث .

و يراعي ان تطفا الانوار الصناعية نهارا حتي يقل استهلاك اللمبات …. و يفضل ان يركب بالعنبر قاطع اوتوماتيكي للضوء يتم ضبطه علي ساعات محددة يتم فيها الاضاءة او قطع التيار طبقا لبرنامج الاضاءة …. كما يفضل تركيب منظم لقوة الاضاءة في العنابر المقفولة و ذلك للتحكم في كمية الاضاءة التي تصل للطيور فيمكن التحكم في برامج العليقة المحددة و العمل علي تهدئة الطيور من داء الافتراس.

برامج الاضاءة :

يجب اتباع برنامج الاضاءة الخاص بالسلالة التي يتم تربيتها و الذي تحدده الشركة المنتجة لهذه السلالة نظرا لارتباط برنامج الاضاءة ببرنامج العليقة المحددة …. و سوف يعرض البرنامج الذى تتبعه معظم الشركات المنتجة لسلات انتاج اللحم. وتختلف امكانية تنفيذ هذا البرنامج فى البيت المقفول عن البيت المفتوح (ذات الشبابيك) طبقا لما يأتى :-

قياسيات هامة قبل قرار الاثارة الضوئية وزيادة عدد ساعات الاضاءة

أولا: برنامج الاضاءة فى العنابر المغلقة:

يمكن تنفيذ برنامج الاضاءة بنجاح في البيوت المقفولة لسهولة التحكم في الاضاءة الصناعية و عدم الارتباط بطول النهار او قصره او قوة الاضاءة في الخارج …. و يتم تنفيذ البرامج طبقا لما ياتي :

  • عند ورود الكتاكيت للعنبر تكون الاضاءة لمدة 24 ساعة في اول يوم ثم تتناقص تدريجيا :
  • في اليوم الرابع و حتي نهاية الاسبوع الثاني تكون الاضاءة لمدة 16 ساعة .
  • ج- :يتبع برنامج الاضاءة في فترة النمو طبقا للبرنامج الذي تحدده الشركة المنتجة للسلالة حيث ان ساعات الاضاءة مرتبطة مع برنامج العليقة المحددة ….. و لكن تنحصر برامج الاضاءة في البيت المقفول فيما ياتي :
برنامج اضاءة في العنابر المغلقة
  • عند نهاية فترة العليقة المحددة …. ينتهي معها فترة الضوء المحدد و تبدأ الزيادة في ساعات الاضاءة ( مع الزيادة في كميات العليقة ) حيث تزداد الاضاءة  الي 9 ساعات في اول الاسبوع 21 ثم تزداد تدريجيا بمعدل ساعة اسبو عيا.
  • الي ان يبدأ الانتاج ( بين الاسبوع 24 – 26 ) و حينئذ يجب رفع ساعات الضوء الي ان يصل الي 16 ساعة يوميا ، حيث يستمر الي نهاية فترة الانتاج …. و يمكن زيادة فترة الاضاءة الى 17 ساعة لحث الطيور علي زيادة الانتاج علي الاتزيد عدد ساعات الاضاءة عن 17 ساعة حتي نهاية فترة الانتاج .
  • دائما نصل الي اعلى عدد ساعات اضاءة في الانتاج عند الوصول الي 70 % من الانتاج .
  • التربية في عنابر الارضي تصل عدد ساعات الاضاءة الي 14-15 ساعة .
  • التربية في في عنابر البطاريات تصل عدد ساعات الاضاءة من 15 – 16 ساعة .

ثانيا : الاضاءة في البيت المفتوح (ذات الشبابيك )

  1. برنامج الاضاءة في فترة النمو (1-21 ) اسبوع:

بالرجوع إلى برنامج الاضاءة في البيت المقفول السابق ذكره يتضح ان مدة الاضاءة في فترة تحديد النمو و العليقة هو 8 ساعات يوميا و نتيجة لوجود الشبابيك في البيت المفتوح فانه  لا يمكن منع تسرب ضوء النهار داخل العنبر

علما بان طول النهار يتراوح بين 11- 16 ساعة و هي مدة اطول من المسموح به في برنامج الضوء المحدد لذلك تقاسي الطيور من طول مدة الاضاءة في نفس وقت تجويعها.

كما ان هناك صعوبة اخري وهو ان فترة النمو تمتد حوالي 5 شهور يختلف اثناءها طول النهار اما الي الزيادة او النقصان .

و يلاحظ ان اقصي طول النهار في نهاية شهر يونيو (16 ساعة في 21 يونيو ثم يبدأ في النقصان التدريجي حتي يصل الي اقصر طول له في نهاية شهر ديسمبر(11 ساعة في 21 ديسمبر) فان تصادف ان وقعت فترة تحديد النمو الذي يقل فيه طول النهار تدريجيا ( من 21 يونيو الي 21 ديسمبر )…. فان ذلك يتناسب مع برنامج العليقة المحددة و تكون النتيجة نجاح برنامج تحديد النمو و تاخير البلوغ الجنسي الي عمر متاخر.

اما اذا تصادف وقوع فترة تحديد النمو في الوقت الذي يزداد فيه طول النهار (من 21 ديسمبرالي 21 يونيو) فان القطيع يبلغ نضجه الجنسي في وقت مبكر و يفشل بذلك نظام تحديد العليقة ….. و ينتج عن ذلك وضع القطيع لبيض صغير الحجم غير صالح للتفريخ . و لذلك يتبع احد البرامج الاتية :

البرنامج الاول : الكتاكيت الفاقسة بين اول ابريل و اخر سبتمبر

في شهريونيو يقع اطول نهار في السنة (21 يو نيو) حيث يبدأ طول النهار بعدها في التناقص …. اي ان هذه الفترة تنتاسب مع نظام العليقة المحددة التي تحتاج الي فترة اضاءة متناقصة …. و لذلك فانه لا داعي لا تباع اي برنامج خاص لاضاءة اكتفاءا بضوء النهار المتناقص طبيعيا.

ملحوظة:-

(1) تستجيب الطيور الي اول ضوء بعد الفجر …. و لذا حسب طول النهار ابتداء من الفجر و حتي غروب الشمس.

(2) يراعي مواعيد التوقت الصيفي في الشهور بين مايو و سبتمبر.

البرنامج الثاني : الكتاكيت الفاقسة في الفترة بين اول اكتوبر و اخر مارس

تبلغ هذه الطيور فترة العليقة المحددة بعد شهرين من الفقس …. اي في الفترة بين شهري ديسمبر و مايو …و في شهر ديسمبر يقع اقصر نهار في السنة (11.40 ساعة 21 ديسمبر ) حيث تزداد بعدها طول النهار تدريجيا طوال الفترة من ديسمبرحتي يونيو الذي يقع به اطول نهار في السنة تدريجيا طوال الفترة من ديسمبر حتي يونيو الذي يقع به اطول نهار في السنة (16 ساعة في 21 يونيو) …. و تلك الزيادة المضطردة لاتنتاسب مع زيادة الاضاءة في وقت العليقة المحددة.

وحلا لهذه المشكلة يحدد اطول نهار يقع في فترة العليقة المحددة وتثبت فترة الاضاءة اعتبارا من الاسبوع الاول من الفقس وحتي عمر 22 اسبوع بدون تغيير وذلك باضافة ساعات من الاضاءة الصناعية لتكملة فترة الاضاءة الطبيعية للوصول الي عدد الساعات المطلوبة طبقا لما هو مبين بالجدول  .

ملحوظة : اذا وقع يوم 21 يو نيو (اطول نهار في السنة ) اثناء فترة التحديد في برنامج الاضاءة الخاص بالكتاكيت التي تفقس في شهور فبراير ومارس فانه اعتبار من هذا اليوم وحتي نهاية فترة التحديد في عمر 22 اسبوع يكتفي بالاضافة الطبيعية لضوء النهار وذلك نظرا لان النهار في تناقص مستمر اعتبار من ذلك اليوم مما يلائم برنامج الاضاءة المطلوب.

(ب) برنامج الاضاءة في فترة الانتاج:

في  فترة الانتاج يكون تكمله برنامج الاضاءة الذي تم اتباعه في فترة العليقة المحددة طبقا لماياتي:

البرنامج الاول : الكتاكيت الفاقسة بين اول ابريل و اخر سبتمبر:

واذا وصلت الطيور الي عمر 22 اسبوع و كانت مدة الاضاءة الطبيعية اقل من 12 ساعة فانه يجب استعمال الاضاءة الصناعية لزيادة ساعات الاضاءة حتي تصل الي 13 ساعة و بعدها يتم زيادة ساعات الاضاءة بمعدل نصف ساعة يوميا حتي تصل الي 16 (17) ساعة تثبت بعدها الاضاءة علي هذا المعدل حتي نهاية فترة الانتاج.

البرنامج الثاني : الكتاكيت الفاقسة بين اول ابريل و اخر ستبمبر:

عندما تصل الطيور الي عمر 22 اسبوع يجب زيادة عدد ساعات الاضاءة بمعدل نصف ساعة يوميا حتي يصل طول البرنامج الي 16 (17) ساعة تثبت بعدها ساعات الاضاءة حتي نهاية فترة الانتاج.

و نظرا لان ساعات الاضاءة المطلوبة في فترة الانتاج اكثر من طول فترة الاضاءة الطبيعية بالنهار و خصوصا في فصل الشتاء فانه يلزم استعمال الاضاءة الصناعية لتكمله التقص في ساعات الاضاءة .

ويفضل ان تكون الاضاءة الصناعية الاضافة في الصباح الباكر قبل الشروق وذلك حتي يمكن للطيور الاكل في وقت مبكر و كذلك تهيئة القطيع لوضع البيض في فترة الصباح .

وحينما يكون طول النهار طويل النهار قصيرا 11.45 ساعة فقط يفضل توزيع الفترة الاضافية من الاضاءة الصناعية قبل الشروق وبعد الغروب علي ان ان تكون الفترة الصباحية اطول من المسائية .

اما اذا كان النهار طويل ( في شهور فصل الصيف يو نيو – يوليو- اغسطس) فان لا داعي للاضاءة الصناعية حيث ان طول النهار يكفي الفترة المطلوبة من الاضاءة .

وعامة يفضل ان تكون بداية الاضاءة في الساعة 4 صباحا . وتكون نهايتها في الساعة التاسعة مساء.

ملحوظة هامة:-

في جميع الاحوال وتحت اي ظروف يجب عدم زيادة ساعات الاضاءة في فترة النمو لان ذلك يؤدي الي بلوغ جنسي مبكرا و الاخلال بنظام العليقة المحددة .

كذلك يجب عدم تخفيض ساعات الاضاءة تحت اي ظروف في فترة الانتاج لان ذلك يؤدي الي حالات قلش جزئي و في بعض الاحيان الي قلش كلي وما يتبع ذلك من انخفاض في انتاج البيض.

م/عبد الرحيم موسي

مهندس دواجن في مصر والسعودية وباحث في علوم الدواجن

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. Hey there! I realize this is sort of off-topic but I needeɗ to ask.
    Does buһilding a well-established website such ass
    yojrs take a ⅼarhe amount of work? I amm completly
    new to blogging but I do wrute in mmy journal daily. I’d like to start a
    blog so I will be able to share my experience and views online.
    Pⅼease let me kow if you hаve any kind of rеcommendations or tips for brand new
    aspiring blog owners. Tһankyou!

    mү web blog :: agen casino

  2. Valuable points are discussed with great expertise for poultry Science students and professionals regarding how we can mange lighting system for open housing systems. If you please share this article with me in pdf etc at [email protected]. I will be very thankful

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى